وفاء موسوي عضو متألق
رقم الضوية : 31 الجنس : عدد المساهمات : 1949 تاريخ التسجيل : 06/02/2013 السٌّمعَة : 0 نقاط التقيم : 4771 الموقع : شيعة اصحاب الكساء العالميه العمل/الترفيه : المشرفة المميزة
| موضوع: صيانة السيارة.. تعرف إلى مركبتك في وقت الرخاء حتى لا تخذلك عند الشدة!! الأحد أكتوبر 20, 2013 7:22 pm | |
|
صيانة السيارة.. تعرف إلى مركبتك في وقت الرخاء حتى لا تخذلك عند الشدة!!
تعرف إلى سيارتك في وقت الرخاء حتى لا تخذلك في ساعة عسر أو ضيق. ولذلك فإن الصيانة الدورية للسيارة ليست ترفا بقدر ما هي ضروة لا مناص عنها لتفادي الكثير من الأخطار والحوادث. ويفضل أن تتم الصيانة الدورية للسيارة كل شهر مرة، أو عند سيرها ما يعادل 500 كليو متر.
ما الذي يجب فعله عند الصيانة الدورية؟ تفقد الزيوت، وهي زيت المحرك الذي ينبغي تغييره كل 5 - 10 الاف كم او إذا كان لونه أسود جداً أو فاقدا لزوجته او تنبعث منه رائحة محروقة، أما إذا كان ناقصاً فقط فيمكن زيادته، وهناك زيت الجير سواءً كان عاديا أو أوتوماتيكيا، ، زيت المقود - البور، زيت الفرامل والكلتش . تزويد السيارة بالماء المقطر في علبة غسيل الزجاج الأمامي وأضافة عليه بما نسبته الثلث من السائل الخاص بتنظيف الزجاج، كما يتم التأكد من وضع ماء المبرّد (الرديتور)، وكذلك ماء البطارية إذا كانت عاديه ويتم تزويدها بالماء المقطر فقط . أثناء فتح غطاء المحرك ينبغي تفقد كل شيء في المحرك مثل الوصلات والبرابيش (بجميع أنواعها الصغير والكبير) والكربوريتور أو البخاخات وتوصيلاتها ومقصات السيارة والروبلات والركب والمساعدات الأمامية وكراسي الماكينة والجير والحساسات والبواجي وأسلاك البواجي وغطاء الرديتور وجميع أغطية العلب الأخرى مثل علبةالمقود والفرامل والكلتش وتفقد الفيوزات (المصاهر) إذا كانت في هذا المكان . تفقد الفلاتر مثل فلتر الهواء فإذا كان تالفاً أو متسخاً جداً فاستبدله، وكذلك فلتر البنزين. تفقد جميع أنوار السيارة الأمامية والخلفية بما في ذلك أنوار اللوحات والرفيرس وتفقد الأنوار داخل السيارة. تفقد المساحات (مساحات الزجاج الأمامي) وإذا كانت تالفة فبدلها حالاً. تفقد أسفل السيارة لمعرفة إذا كان هناك أي تسرب لسوائل السيارت(ماء، زيوت) وإصلاح الخلل حالاً ولا تستهن إطلاقا بأي تسرب مهما كان بسيطا من الجير الأتوماتيكي فإن أي نقص في زيته يعجل بتلفه. تفقد إطارات السيارات (الكفرات) وضغط الهواء بداخلها، وعادة ما يكون الضغط المناسب لإطارات السيارة الصغيرة ( ما بين 30 الى 35 ). في حال عقد العزم على السفر فيجب على السائق تنفيذ الخطوات التي تم ذكرها آنفا، وأن تكون السيارة مزودة باحتياط قشاط دينمو ومروحة السيارة، إطار(احتياط) في أحسن حالاته، فلتر زيت وهواء و بنزين - بالإضافة إلى حقيبة (عدة ) يمكن الاستفادة منها عند الحاجة. --------------------------- ...:: دليلك لصيانة سيارة ::... راكبا كنت أم سائقا استعد معنا للتعرف على متطلبات التعامل مع السيارة، وعليك بداية أن تملك الرغبة في تغيير علاقتك بسيارتك، واعلم أنها علاقة قائمة على الأخذ والعطاء لا الأخذ المجرد. وأول نصيحتين لكل متعامل مع المركبات أن تطلع على كتيب التعليمات الخاص بسيارتك؛ فلذلك أثر فاعل في تعميق فهمك لها، واحرص على القيادة بسرعة منتظمة؛ فانتظام السرعة يعمل على الاقتصاد في استهلاك الوقود، ويحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين.
...:: نصائح لقيادة آمنة ::... - اعرف معاني علامات "أضواء التنبيه" الخاصة بسيارتك؛ فبمجرد إدارة مفتاح التشغيل من المفترض أن تضيء جميع تلك العلامات أوتوماتكيا، كدليل على أن السيارة تفحص نفسها ذاتيا، فإذا لم تضئ أي من ا لعلامات كان هذا مؤشرا على وجود مشكلة. - اختبر عمل جميع المصابيح، سواء المبهرة أو الخافتة، ومصابيح الضباب، ومصباح الرجوع للخلف، ومصابيح إشارات الدوران لليمين أو لليسار. يمكنك إشراك الأطفال للوقوف على عمل المصابيح. - تجنب المنحنيات الحادة على السرعة العالية أو القيام بالانحراف يمينا أو يسارا بصورة مفاجئة. - حاول عدم المرور على المطبات أو الحفر والمقود "الدركسيون" منحرف تماما في أحد الاتجاهين. ولا تضغط الفرامل لأقصى حد لها في أثناء الوقوف على المطبات. - لا تترك المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار لمده تزيد عن 10 ثوان، سواء كانت السيارة في حالة ثبات أو حركة أو في أثناء الضغط على دواسة الفرامل. - لا توقف السيارة والمقود منحرف في أحد الاتجاهين، ولا تشغلها على هذه الحال. - لا تسير بالمنحنيات الحادة على سرعة عالية. - تجنب الانطلاق بسرعة عندما يكون المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار. - في أثناء الانتظار احرص على أن يكون ناقل السرعات على وضع الفصل . - لا تضغط بشدة أو بصورة متقطعة على بدال البنزين في أثناء إحماء الموتور. - احرص على عدم تحريك ناقل السرعات من حالة الرجوع للخلف إلى السرعة الأولى أو العكس بالسيارات العادية إلا عندما تكون السيارة ساكنة تماما، أما سيارات الأوتوماتك فاحذر النقل من وضع الرجوع للخلف R إلى وضع التوقف P أو العكس في أثناء تحرك السيارة.
...:: الوصايا الـسبع ::... * تابع مستوى المياه في كل عين من عيون البطارية، بشرط تزويده بالماء المقطر لا العادي. * لا تضغط على بدال "الكلتش" في أثناء الانتظار أو الوقوف في إشارة مرور؛ فذلك يؤدي إلى تآكل أسطوانة "الكلتش". * أسرع بدهن أي خدش أو احتكاك في جسم السيارة.. لتلاشي إصابة المكان المخدوش بالصدأ. * قم بالضغط قليلا على دواسة البنزين عند استخدامك تكييف السيارة وهي ثابتة؛ حتى لا ترتفع حرارة الموتور. * احرص على غسل مكان تثبيت البطارية "في حوض الموتور" من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطارية بالماء الساخن؛ حتى لا يتآكل حوض الموتور. * قم بتغيير فلتر الهواء أو نظفه بشكل دوري مع كل تغيير للزيت. فهو ينظف الهواء من التراب الذي يدخل "للكاربراتير" ومنه للموتور؛ وذلك حتى لا يدخل التراب ويختلط مع الزيت؛ فيؤدي إلى تجريح الموتور بدلا من تزييته. * قم باستخراج الحصوات العالق بشقوق الكاوتش بصورة دورية؛ فهي تتسبب في تعجيل تلف الإطارات.
...:: الألآت السبـع ::... * لا تترك السيارة بدون تشغيل أكثر من 3 أيام؛ حتى لا تفقد بطارية السيارة شحنها. * لا تقم بتشغيل مصابيح الإضاءة ولا مكيف الهواء قبل الانطلاق بالسيارة حفاظا على البطارية من ضياع شحنها. * لا تشغل التكييف على أعلى درجة من بداية التشغيل، بل ابدأ بالدرجة الأولى، فالتالية، وهكذا. * لا تقم بتزويد المبرد "الرادياتير" الساخن بالماء البارد إلا والسيارة مدارة. * لا تهمل غسل سيارتك من الأسفل من الطين الملتصق بها فهذا يحميها من الصدأ. * لا تقم بإيقاف سيارتك بحيث تكون إحدى العجلات على مطب أو حفرة، ومن الأفضل دائما إيقافها على أرض مستوية. * لا تقم بزيادة زيت "الباور" الخاص بالمقود أو زيت المحرك عن حده الأقصى ولا تنقصه عن حده الأدنى. ...:: ماذا لو ::... - لم تنتبه لإغلاق المصابيح قبل مغادرة السيارة؟ فسيؤدي إلى استهلاك شحن البطارية، وقد لا يدور المحرك في اليوم التالي؛ لذا ننصحك بعد تشغيل الكاسيت أو التكييف والمحرك متوقف. - تم تغيير أحد فيوزات الكهرباء بآخر ليس من نفس الأمبير؟ فقد يؤدي استعمال فيوز بأمبير أعلى لسخونة واحتراق الأسلاك والموصلات بالسيارة؛ وهو ما سيتسبب في تعطلها؛ لذا ننصحك بفك الفيوز وشراء مثيله. - إذا لاحظت اعوجاجا في أطراف داعم الإطار "الجنط"؟ فسيكون لزاما عليك عمل ما يعرف بضبط اتزان الإطارات - إذا لاحظت وجود نقص دائم في ماء المبرد "الرادياتير"؟ فاستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد. وإذا استمر النقص فتوجه لمركز صيانة المبردات لمعرفة سبب التسريب. - إذا كنت من هواة الانطلاق السريع بالسيارة؟ فاعلم أن ذلك سيتسبب في تلف أسطوانة "الكلتش" بسبب زيادة احتكاكات الأسطوانة. - إذا لاحظت نقصا في طاقة السيارة وتردد المحرك في الدوران عند تدويره إضافة إلى صوت فرقعة وزيادة تلك المشكلة والمحرك ساخن أو منسوب الوقود منخفض؟ فعليك فحص الفلتر "المنقي" للبنزين واستبداله إذا لزم الأمر، والتأكد من حالة سلك الإشعال. - إذا أصدر المحرك صوتا عارما في أثناء التسخين؟ فقد تحتاج السيارة إلى تغيير الصمامات، أو أن يكون ذلك دليلا على نقص حاد في زيت المحرك أو أن هناك مشكلة في المكابس وتحديدا في أعمدة الدفع. - كلما حاولت إدارة المفتاح رفض التحرك؟ فسيكون كابح العجلات هو ما يعوق حركة المفاتح. حاول إدارة المقود يمينا ويسارا. وإن لم تعمل فقد يكون هناك مشكلة في كابح العجلات. - حاولت صباحا إدارة السيارة فكل ما حصلت عليه هو صوت عارم وضجيج؟ البطارية غير نظيفة أو فارغة.. حاول صب ماء ساخن على البطارية وتنظيف الأسلاك الواصلة لها، أو تغييرها. ومن الممكن أن تكون المشكلة في مشغل الحركة.
...:: أصوات وروائح وإشارات ::... الروائح والأصوات غير المألوفة ما هي إلا إنذار مبكر لمشكلة ما، قد يوفر الحل المبكر لها المال والجهد الكثير لصاحب السيارة. - رائحة العفن: تشير إلى وجود ماء راكد عادة ما يكون تحت سجادة السيارة. وذلك سوف يؤدي إلى إفساد السجادة وإحداث صدأ في هيكل السيارة. وما عليك سوى نزعها وتجفيف المياه من تحتها. - رائحة زيت نفاذ: قد يكون السبب إما زيادة ملء خزان زيت المحرك أو علامة على زيادة احتراق زيت المحرك واحتياجه للتغيير.
...:: رائحة احتراق بلاستيك ::... يكون السبب إما أنك تقود السيارة والفرامل مشدودة أو أن يكون قد حدث سخونة زائدة للإطارات سببها احتكاكها بشيء ما. - علامة البطارية أمامك مضيئة: المشكلة ستكون إما في البطارية أو في الدينامو أو في سير الدينامو. - حدوث رجة مصاحبة لصوت في أثناء تشغيل السيارة أو ضعف في القدرة على التسارع: يجب فحص ما يسمى بطقم الكهرباء (البوجيهات، الأبلاتين، الكوندينسر) حيث سيكون عطب أحدها هو السبب. - حدوث اهتزاز لعجلة القيادة أو للسيارة ككل على السرعات العالية (بدءا من 80 أو 90 كم/ساعة فيما فوق): يتم عمل ضبط اتزان للسيارة عند أحد مراكز الخدمة المتخصصة. - سماع أصوات احتكاك عند إدارة المقود يمينا أو يسارا: ستكون المشكلة فيما يعرف بنظام التوجيه أو نقص في زيت "باور" المقود. - سماع صوت صافرة عند الضغط على بدال الفرامل: غالبا ما سيكون السبب تسرب حصوات بين تيل الفرامل وطنبورة العجل، ويتوجب تنظيف أسفل السيارة بمحطة البنزين. - سماع صوت احتكاك مرتفع عند الضغط على بدال الفرامل: ستكون المشكلة في تيل الفرامل وعند سماع مثل هذا الصوت قد تتطلب تغييره. - تغير صوت المحرك: غالبا ما يكون مؤشرا على سخونة زائدة بالمحرك خاصة إذا كان الصوت يصدر في أثناء القيادة على سرعة منتظمة. ولاختبار خطورة الأمر عليك بتغيير سرعة المحرك أو توقيفه. وإذا استمرت المشكلة فعليك بتوقيف السيارة لتبرد ثم قم بفحص مستوى المياه في المبرد.
...:: حقائق ونسب وأرقام ::... * القيادة على سرعة غير منتظمة بما يجعلك تتحول بين بدال الفرامل والبنزين وبشكل متهور تكلفك استهلاكا أكبر للوقود بمعدل 33%؛ فمعدل الحرق يتزايد بصورة كبيرة بزيادة السرعة عن 60 ميل للساعة. * السير بالسيارة والمحرك بارد يقفز بمعدل استهلاكك للبنزين إلى ضعف استهلاك المحرك الذي تم تسخينه، ولكن في ذات الوقت تذكر أن المبالغة في التسخين لن توفر عليك أية أميال من التي ستقطعها. * التغيير الدوري لفلتر المبرد لا يحمي المحرك فقط بل يقلل من استهلاك البنزين بنسبة 10%. * الإطارات غير الممتلئة بشكل جيد تستهلك البنزين بما يقرب من 3.3% أكثر من الاستهلاك الطبيعي. * كل 91 كيلوجراما من الحمولة غير الضرورية في سيارتك يستهلك من البنزين ما يعادل 2ك / لتر * وضع حمولة السيارة على سطح السيارة يزيد من استهلاك الوقود بمقدار 5%. * 10 دقائق من التوقف وسط الزحام المروري تهدر من الوقود ما يعادل استهلاك 5 إلى 6 أميال.
...:: جدول الصيانة دورية ::... العناية بالسيارة قد يتطلب منك ما هو أكثر قليلا مما سبق، فما استعرضناه سابقا يندرج تحت تعليمات لصيانة السيارة، أما ما سنذكره الآن فهو إجراءات احترازية تؤخذ كوسيلة للحيطة والحذر:
* الفحوص الشهرية: - غسل أسفل السيارة داخل محطة البنزين مرة أو أكثر حسب الاستخدام. - متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت. - القيام بضبط ضغط الإطارات الأربع، والاحتياطية. - تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور.
* كل 3 أشهر أو 3000 كيلومتر: - يغير زيت المحرك والفلتر "المنقي" للبنزين وزيت ناقل السرعات، مع الحرص على استعمال أنواع جيدة دائما. * كل 6 أشهر أو 10000 كيلومتر: - مراجعة كهربائي السيارات للكشف على الدينامو. - تغيير طقم الكهرباء. - يفضل الذهاب لمركز صيانة المبردات "الرادياتير" للتنظيف. - تبديل أماكن الإطارات الأربع مع بعضها البعض، وذلك لضمان انتظام تآكل الإطارات. - ضبط زوايا العَجَل. - مراجعة مستوى الحامض بالبطارية صيانة السيارة بصورة منتظمة إذا كان لديك موزع تيار كهربي قديم غير إليكتروني يحتاج أن تتم صيانته بصورة منتظمة يمكنك القيام بهذا وتوفير المزيد من الأموال التي قد تدفعها إذا قام مركز صيانة بهذه المهمة. كما يوجد العديد من الأسباب الأخري التي من أجلها تقوم بضبط محرك سيارتك بنفسك. أولا يمكنك أن تقوم بصيانة سيارتك بصورة منتظمة مما يوفر عليك المزيد من الأموال لأن السيارة التي يكون محركها مظبوطا بصورة جيدة تظل تعمل لمدة أطول من السيارات التي لا يتم فحص محركها بصورة مستمرة. كما أن السيارة التي يتم ضبط محركها بصورة مستمرة توفر في استخدام البنزين وبالتالي يؤدي هذا إلي توفير أموالك وتلوث هواء أقل. أخيرا إذا قمت بضبط سيارتك بنفسك فإنك ستكتسب خبرة في ذلك تمكنك من أداء عمليات صيانة أكبر في المستقبل. تتنوع الفترات الفاصلة بين كل مرة تقوم فيها بضبط محرك سيارتك من سيارة إلي أخري فمعظم السيارات القديمة يجب أن يتم ضبط محركاتها بعد كل مسافة تتراوح ما بين 13000 إلي 12000 15600 كم أو كل سنة أيهما يأتي أولا. أما السيارات الأحدث ذات نظم الإشعال الإليكتروني فهي معدة بحيث تقطع مسافة تتراوح ما بين 32500 إلي 130000 كم دون الحاجة إلي عمليات ضبط محرك كبيرة. إليك بعض المظاهر التي توضح لك أن نظام الإشتعال من المحتمل أن يكون في حاجة لعمليات ضبط أو تعديل: إبطاء السيارة كثيرا في حركتها: من المحتمل وجود خلل في البوجيهات أو تكون قد بليت تماما وقد تحتاج فجوة البوجيه تعديل أو قد يكون مسمار التحكم في سرعة المحرك أو المجس الإليكتروني في حاجة لكي يتم تعديله. قد ينتج الإبطاء في سرعة السيارة من مشاكل مرتبطة بنظام الوقود. إذا كان لديك مشكلة في تحديد السبب يمكنك طلب المساعدة من فني متخصص في السيارات. صعوبة البدء في تشغيل السيارة: يمكن أن تكون المشكلة في نظام بدء التشغيل أو نتيجة لخلل في أي عنصر من العناصر الإليكترونية مثل مجس بدء التشغيل أو الكومبيوتر الخاص بنظام الإشعال. كما يمكن أن يكون هذا الخلل في نظام الوقود لذلك قم بفحصه. الصيانة الدورية للسيارة يطيل من عمرها ويقلل من تكلفة ومشاكل الإصلاح
تعرف على بعض إجراءات الصيانة صيانة الإطارات
نصائح هامة عند نفخ الإطار : لا تنفخ الإطار وهو ساخن أى بعد قيادة طويلة على الطريق فإن ارتفاع درجة الحرارة يعمل على تجديد الهواء داخل الإطار وبالتالى زيادة الضغط وقد نجد الضغط زائداً عند الكشف على إطار ساخن مما قد يوحى إليك بإخراج بعض الهواء الذى بداخله ولكن الزيادة الظاهرية سرعان ما تزول عند تمام برودة الإطار لدرجة حرارة الجو العادية وإنه اذا كان الضغط صحيحاً أثناء قياسه والإطار ساخن فمعنى ذلك أن الضغط أقل من اللازم والضغوط التى تعطى بواسطة شركات الإنتاج هى ضغوط الإطارات وهى باردة يجب إعادة وضع غطاء صمام الهواء بعد كل محاولة لقياس الضغط داخل الإطار أو بعد نفخة فالغطاء يحافظ على الضغط داخل الإطار إذا كان هناك تسرباً من الصمام , ويحمى الغطاء كذلك الصمام من الأتربة وإذا خرج بعض الهواء من الصمام عند فك غطاء صمام الهواء دل ذلك على أن صمام الهواء أصبح غير محكم ويجب تركيب قلب جديد للصمام فحص الإطار هناك بعض العيوب التى تعرف بمجرد فحص الإطار فحصاً ظاهرياً مثل التآكل غير العادى الذى يحدث لوجود عيب فى مجموعة التوجيه أو مجموعة الفرامل ومعنى ظهور هذا العيب ضرورة إجراء الإصلاح فى المجموعة التالفة فوراً ويمكن أن يدل شكل الإطار على ما إذا كان الضغط بداخله صحيحاً أم لا وفى العادة لا تحدث متاعب فى الأنبوبة الداخلية إذا ما وضعت فى مكانها الصحيح فى حين تحدث متاعب جسيمة إذا ركبت الأنبوبة الداخلية بإهمال فمثلاً إذا علا المحيط الخارجى لطوق العجلة صدأ أو إذا كان سطحا شفتى الإطار غير ناعمتين فقد تحتك الانبوبة بهذه الأجزاء فاذا ما وقع جزء من الأنبوبة فيما بين العجلة والإطار وحدث احتكاك شديد فقد يتسبب ذلك فى قطع الانبوبة بسرعة كما أن اختيار انبوبة غير مناسبة بالنسبة لمقاس الإطار يسبب متاعب لها . وكذلك استعمال انبوبة قديمة داخل اطار جديد وعند استعمال انبوبة مقاسها اكبر من اللازم تحتك الانبوبة فى بعض الأجزاء مع الإطار ويتآكل كلاهما نتيجة لذلك
ارتفاع درجة حرارة المحرك تعاني بعض السيارات من مشكلة ارتفاع حرارة المحرك وهناك أكثر من سبب لهذه المشكلة
وهي كما يلي : تعطل ضبط حركة المياه في البلف والذي يقوم بالتحكم في درجة حرارة المحرك حيث يمنع دخول الماء من مبرد الماء إلى المحرك حينما يكون المحرك باردا ، عندما ترتفع درجة حرارة المحرك إلى حد معين يفتح البلف ويسمح بمرور الماء وعند تعطل صمام البلف يبقي الصمام مغلق فلا يسمح بمرور الماء فينتج عنه ارتفاع درجة حرارة المحرك.وللتأكد من أن البلف يعمل بطريقة سليمة ، يتم الضغط على خرطوم المبرد حينما تكون السيارة في مرحلة التسخين فإذا لم تتغير حرارة الخرطوم خلال دقائق من التشغيل ، فإن هذا يعني احتمال عطل صمام الحرارة وهو بحاجة إلى تغيير (يجب التأكد عند تغييره أن يكون من نفس النوع لأن كل صمام مصمم على درجة حرارة معينة ) تعطل اتوماتيك المروحة ، مما يجعل المروحة لا تدور بالسرعة الكافية ، وللتأكد من عمل اتوماتيك المروحة حاول تحريك المروحة ومحرك السيارة متوقفة فإذا كانت حركة المروحة سهلة بشكل كبير فان هذا يعين إن اتوماتيك المروحة معطل وهو بحاجة إلى استبدال تعطل مروحة التبريد في سيارات الدفع الأمامي ، والتي تدار بمحرك كهربائي منفصل عن محرك السيارة وهناك جهاز استشعار يتحكم بتشغيل أو إيقاف المروحة حسب درجة حرارة المحرك . وحينما يتعطل هذا الجهاز أو محرك المروحة نفسها فإن المروحة لن تعمل مع ارتفاع حرارة المحرك تسرب ماء المبرد ويمكن ملاحظة ومعرفة مصدر التسريب بفحص توصيلات المبرد أو بملاحظة غطاء المبرد إذا كان هناك حوله أثار تهريب , ويمكن أن يكون التهريب داخلي لا يرى بالنظر ولكن يعرف في حال نقص الماء في المبرد فإذا كان ما ء المبرد ينقص ولا يوجد تهريب خارجي فالسبب يمكن ان يكون هناك تهريب داخلي . ولا بد من استشارة ميكانيكي جيد لفحص المحرك . وقد يحتاج لفك رأس المحرك لمعرفة السبب . حيث أن هناك أكثر من احتمال لموقع التهريب وقد يكون إصلاح التسريب بسيطا ، ويمكن أن يكون إصلاحه عملية مكلفة ويلاحظ أن محاليل إيقاف التهريب لا توقف التهريب في كل الحالات فالتصدعات الكبيرة وتهريب الخراطيم , وتهريب غطاء المبرد لا تستطيع هذه المحاليل إيقافها ،وعلى كل حال فإن الشركات المصنعة لا تضمن أن المحلول يوقف التسريب إلى الأبد ولذلك لابد من إصلاح التسريب انسداد العادم ( الشكمان ) فالانسداد في ماسورة العادم بسبب التواء الماسورة يسبب ضغطاً عكسيا على المحرك ويتسبب في ارتفاع حرارة المحرك تعطل طلمبة الماء ، ويمكن التأكد من عمل مضخة الماء وذلك عن طريق فتح غطاء المبرد في طور الإحماء والتأكد من حركة المياه داخل المبرد فإذا كانت المياه لا تتحرك فهذا دليل على تعطل المضخة .
تخزين السيارة
قد نحتاج أحياناً بسبب السفر لمدد طويلة مثلاً أو لأى سبب آخر إلى تخزين السيارة دون استعمال . ولما كان ترك السيارة دون استعمال لمدد طويلة يؤدى إلى تلف بعض الأجزاء كالبطارية لأنها لا يتم شحنها دورياً كما هو الحال فى حالة الاستخدام اليومى حيث يقوم المولد ( الدينامو ) بعملية الشحن الدورى المطلوب , كما قد تؤثر عوامل الجو على أجزاء السيارة المتحركة , فالرطوبة تصيب الأجزاء غير المحمية بالصدأ , والأتربة لو تراكمت على بعض الأذرع والأجزاء فمن الممكن أن تؤدى إلى حشرها وصعوبة تحركها فيما بعد . والغرض عموماً من عملية التخزين هو حماية السيارة من التأثيرات الضارة للعوامل الطبيعية أو الجوية والغبار وأشعة الشمس من أن تحدث والتي تؤدي إلي: الصدأ والبارومة . تآكل الأجزاء المعدنية . تلف الأجزاء المطاطية . ويجب أن يكون التخزين داخل جراج أو مبنى قليل الرطوبة ومعتدل الحرارة غير مترب ما أمكن . أنواع التخزين : يكون التخزين إما قصير الأمد أو طويل الأمد . ونعتبر التخزين قصير الأمد إذا ما كان لمدة شهر واحد إلى سنة كاملة , والطويل الأمد ما زاد عن سنة . ومن الممكن فى حالة التخزين قصير الأجل أن تظل العربة فى جراج مثلاً مع إدارة العربة وتحريكها قليلاً كالخطوات الآتية : 1- يدار محرك السيارة من 2-3 مرة أسبوعياً لمدة نصف ساعة فى المرة الواحدة مع تحريك العربة من مكانها قليلاً . 2- شحن البطارية . 3- التفتيش الدورى على العربة للتأكد من سلامة الضغط داخل الإطارات واستكمال مستوى المياه والزيوت المختلفة وكذلك عدم وجود أى تسرب من الدورات . 4- تغطية العربة بالمشمع لحفظها من تأثير العوامل الجوية . ومن مميزات هذه الطريقة أنها تسمح باستخدام السيارة عند الطلب فوراً . أما عيوبها فهى استهلاك نسبى فى المحرك والمجموعات نتيجة لتعدد الإدارة طوال مدة التخزين إضافة إلى استهلاك نسبة من الوقود والزيوت .
صيانة البطارية
ينصح بضرورة صيانة البطارية بصفة دورية خاصة فى الفترة ما بين الصيف و الشتاء وللمحافظة عليها بحالة جيدة يجب الآتى : 1 - تثبيت البطارية فى مكانها جيداً . 2 - ملء البطارية بصورة منتظمة بالماء المقطر فى حالة نقصانه . 3 - مراقبة كثافة الحامض مرة كل شهر . 4 - حماية الأطراف ( القطاش ) والاقطاب من الصدأ . 5 - استعمال كماشة مناسبة لنزع القطاش للحفاظ على البطارية . 6 - تنظيف الأطراف والأقطاب بكربونات الصوديوم أو النشادر . 7 - تثبيت قلاووظ القطاش جيداً ثم دهنها بالشحم . 8 - التأكد من عدم وجود اتصال الأرض مع هيكل السيارة ( الشاسية ) . 9 - عدم الاصرار على بدء الحركة عندما يرفض المحرك الإدارة أو التشغيل لأنك ستستهلك البطارية كثيراً . | |
|
ابراهيم العبيدي Admin
رقم الضوية : 1 الجنس : الابــــــــــراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 3159 تاريخ الميلاد : 28/03/1973 تاريخ التسجيل : 07/12/2012 السٌّمعَة : 0 نقاط التقيم : 4247 العمر : 51 الموقع : منتديات شيعة اصحاب الكساء العالميه العمل/الترفيه : مؤسس المنتدى المزاج : لا باس
| موضوع: رد: صيانة السيارة.. تعرف إلى مركبتك في وقت الرخاء حتى لا تخذلك عند الشدة!! الإثنين أكتوبر 21, 2013 12:31 pm | |
| | |
|