شيعة اصحاب الكساء العالمية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه منتديات {شيعة اصحاب الكساء العالمية} حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول فهنا ما تبحث عنة من العلوم الاسلامية وتعاليم اهل البيت وثقافية وعلمية وتفسير الاحلام
ادارة المنتدى

 الرحمن على العرش استوى 0313_1f3cd11726cf1

شيعة اصحاب الكساء العالمية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه منتديات {شيعة اصحاب الكساء العالمية} حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول فهنا ما تبحث عنة من العلوم الاسلامية وتعاليم اهل البيت وثقافية وعلمية وتفسير الاحلام
ادارة المنتدى

 الرحمن على العرش استوى 0313_1f3cd11726cf1

شيعة اصحاب الكساء العالمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلامي * اجتماعي* ثقافي * علمي *تفسير الاحلام والرؤيا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 الرحمن على العرش استوى ITB11
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

.: عدد زوار المنتدى :.

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 119 بتاريخ الإثنين نوفمبر 25, 2024 10:35 pm
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابراهيم العبيدي
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
عاشق نور فاطمة
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
قمرالليل كله
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
وفاء موسوي
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
لغة لايفهمهاالبعض
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
الاردبيلي
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
معراج الايمان
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
عاشقة الزهراء2
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
مبدعة شيعية
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
بشار الربيعي
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
عاشق نور فاطمة
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
وفاء موسوي
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
ابراهيم العبيدي
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
قمرالليل كله
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
معراج الايمان
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
لغة لايفهمهاالبعض
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
بشار الربيعي
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
مجنونه بحيدر
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
شيعي الخالص
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
عاشقة الزهراء2
 الرحمن على العرش استوى I_vote_rcap الرحمن على العرش استوى I_voting_bar الرحمن على العرش استوى I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الرادود الحسيني الصغير مسلم الكعبي وقصيدة يمه يمه
 الرحمن على العرش استوى Icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 7:51 pm من طرف عباس الجعفري

» اجمل الاصوات الحسينية الرادود احمد الفتلاوي كناري
 الرحمن على العرش استوى Icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 7:46 pm من طرف عباس الجعفري

» أرجو تفسير الحلم
 الرحمن على العرش استوى Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 08, 2014 12:39 pm من طرف qateefbt

» صفحة وثائق الموالي ( ولائي كربلائي )
 الرحمن على العرش استوى Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 02, 2014 10:06 am من طرف الصحيفةالسجادية

» صور لمواقع التواصل الاجتماعي و التطبيقات تهدم مذاهب الاسلام
 الرحمن على العرش استوى Icon_minitimeالسبت نوفمبر 29, 2014 1:03 am من طرف الصحيفةالسجادية

» معاوية ومخالفاته لدين الاسلام ( رسالة الى اتباع ابن تيمية )
 الرحمن على العرش استوى Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 19, 2014 9:05 am من طرف الصحيفةالسجادية

» اولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون
 الرحمن على العرش استوى Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12, 2014 12:34 pm من طرف الصحيفةالسجادية

» صفحة سيد ليث الطباطبائي
 الرحمن على العرش استوى Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 21, 2014 6:21 am من طرف الصحيفةالسجادية

» الامام علي امير المؤمنين
 الرحمن على العرش استوى Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 8:35 am من طرف الصحيفةالسجادية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي في المنتدى بالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
العدل والظلم : الدعاء ، دعوة المظلوم ، الدعاء للمظلومين ، الدعاء على الظالمين ( 1 )
سجل حضورك بذكر اسماءالله الحسنى(من احصاها دخل الجنة)
سجل حضورك بالزيـــــارة الجـامعـــــــة المختصـــــــرة
سجل دخولك اليومي بقرأت دعاء الايام لكل يوم؟؟
سجل حضورك واختم القران بدقيقةولنهدي ثوابها الى الآئمة 14معصوم ولشهداء كربلاء
قراءة سوره الكوثر و اهداء ثوابها الى فاطمه الزهراء عليها السلام
سجل دخولك اليومي بحديث الكساء
آنثَـى ـآ يَـ عٌ ـترَيهٌـآ خَجُلـآ لـآ يَنتهـٌيَ ~
سجل حضورك بزيارة النبي(ص) والسيدة الزهراء(ع)
مواضيع مماثلة

 

  الرحمن على العرش استوى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وفاء موسوي
عضو متألق
عضو متألق



رقم الضوية : 31
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1949
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
السٌّمعَة : 0
نقاط التقيم : 4771
الموقع : شيعة اصحاب الكساء العالميه
العمل/الترفيه : المشرفة المميزة
 الرحمن على العرش استوى Jb12915568671
 الرحمن على العرش استوى 0613_3d4b73bb7a3e1


 الرحمن على العرش استوى Empty
مُساهمةموضوع: الرحمن على العرش استوى    الرحمن على العرش استوى Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 08, 2013 3:02 pm




بسم الله الرحمن الرحيم

الرحمن على العرش استوى

{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} تأتي كلمة الرحمن لتخفف من تأثير الصفة العظيمة التي تضغط على المشاعر، في ما توحي به من رهبة وروعة وقوة، عندما يقف الإنسان أمام خالق السماوات والأرض، لتكون صفة الرحمة موحية بالانفتاح الحميم على الله، بحيث يحس الإنسان أمام الله بالقرب من رحمة الله ولطفه ورضوانه.

والاستواء على العرش، كناية عن الاستيلاء على السلطة، في ما تمثله كلمة العرش من الموقع الأرفع والمقام الأعلى الذي يجلس عليه صاحب السلطان ليحكم من خلاله، وهذا رمز للملك. وهذا المعنى ليس مقصوداً بذاته في معناه المادي حتى بالنسبة إلى صاحب الملك في الدنيا، فإذا قيل إن الملك قد جلس على العرش، فإنهم يريدون به استيلاءه على السلطة، كما أن ذلك مستحيل بالنسبة إلى الله، باعتبار أنه ليس كمثله شيء، فلا يمكن أن يكون جسماً، أو يحتويه مكان، وهذا ما ورد به الحديث عن الإمام جعفر الصادق  الرحمن على العرش استوى A1في ما رواه عنه الصدوق في كتاب التوحيد، قال في حديث طويل: «قال السائل: فقوله: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} قال أبو عبد الله  الرحمن على العرش استوى A1: بذلك وصف نفسه، وكذلك هو مستولٍ على العرش، بائن من خلقه من غير أن يكون العرش حاملاً أو حاوياً له، ولا أن يكون العرش محتازاً له، لكنّا نقول: هو حامل للعرش وممسك العرش، ونقول في ذلك ما قال: {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّموَاتِ وَالأرْضَ}»[3] [البقرة:255].

وإذا كان العرش يمثل في مضمونه الكنائي الموقع الذي يطل على الكون كله، فإن الاستواء عليه يمثل الإشراف على مواقع السلطة كلها، من صغير الأمور وكبيرها، وقريب الأشياء وبعيدها، فليس شيء أقرب إليه من شيء، وكانت نسبة الأشياء إليه على حد سواء. وقد لا يكون هناك منطقة كونية تسمى بالعرش، ولكن ليس من الضروري أن تكون الآية ناظرة إليها، لأنها تلتقي بالجانب المعنوي منها، لا بالجانب المادي.

ولعل مثل هذا الاستيحاء الكنائي في الآية لا يدخل في باب التأويل الذي يذهب بعض الناس إلى ضرورة إبعاد القرآن عنه، لأن ذلك يؤدي إلى جواز تأويل جميع معارف الدين وأحكام الشرع، وهو قول الباطنية، بل إن ذلك يندرج في الفهم البلاغي القرآني الذي لا يقتصر على حمل الألفاظ على معانيها اللغوية الحقيقية، بل يتسع للمعاني المجازية الواردة على طريقة الكناية والاستعارة، على أساس وجود بعض القرائن العقلية واللفظية التي تصرف اللفظ عن ظاهره، فتكون المسألة من باب رد المتشابه إلى المحكم.. فإذا كان العقل يحيل فكرة جسمية الله وخضوع أفعاله لما يخضع له خلقه في أوضاعهم المادية، وإذا كان القرآن يؤكد أنه ليس كمثله شيء، سبحانه وتعالى عما يصفون، فإن ذلك يؤكد المعنى الكنائي الجديد، في إرادته من اللفظ، والله العالم.

* * *

[color:3684=rgb(85, 107, 47)]الله المسيطر المطلق على الكون[color]



{لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى} ولعل هذه الآية تُفصِّل امتداد هذه السلطة المطلقة وسعتها وعمقها، فإذا كان الله يملك كل الموجودات الحية والجامدة في السماوات والأرض وفيما بينهما، وفي أعماق الثرى، فإن ذلك يعني سيطرته المطلقة على ذلك كله، ويفرض على الخلق الذين حمّلهم المسؤولية، أن يعيشوا الخضوع لسيطرته فيطيعوه في ما أمرهم به، وينتهوا عمّا نهاهم عنه.

{وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} وهكذا يتمثل حضور سلطته الإلهية المطلقة في كل موقع من مواقع وجود خلقه، بحيث يشرف عليه إشرافاً مباشراً من دون أن يغيب عنه شيء من أمورهم، في ما يفعلون ويتكلمون، فليس هناك شيء أقرب إليه من شيء، لأن الأشياء تتساوى لديه في جميع شؤونها. وهذا ما يجعل مسألة الجهر بالقول أو الإسرار به، واحدة في علمه، لأنه يعلم السر وأخفى ويسمع وساوس الصدور، ولا يفوته شيء من كلام عباده مهما كان خفياً في مواقع السر العميقة الهامسة.

{اللَّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ} فهو وحده الإله الذي يملك الأمر كله، فلا أمر في حركة الوجود إلا أمره، وهو الذي يملك الكون كله، فليس هناك أحد إلاّ هو مملوك ومربوب ومخلوق له.. وتلك هي النتيجة الطبيعية لما تقدمت به الآيات السابقة من شمول القدرة والملك، والربوبية المطلقة.

{لَهُ الأسْمَآءُ الْحُسْنَى} بكل دلالتها في صفات الكمال والجلال المطلقة، في ما يمثله التصور الصحيح للعقيدة الإلهية التوحيدية التي توحي بالتفرُّد المطلق بالربوبية في كل شؤونها، بعيداً عن مماثلة المخلوقين في أي شيء من صفاتهم وأوضاعهم.

وهذا هو الأسلوب القرآني الذي يحرك الإيمان بالله في كل موقع من المواقع التي يمكن أن يطل منها الإنسان على الله، سواء في الحديث عن وحيه، أو عن مخلوقاته، بحيث يستحضر ذكر الله في جوانب عظمته، أو في امتداد ربوبيته، أو في الانفتاح على عظمته في ذاته المقدسة. فنحن نلاحظ أن الحديث قد انطلق في البداية عن النبي في مسؤوليته الرسالية عن الدعوة إلى الله بما أنزل عليه من القرآن الذي كان تنزيلاً من الله، وهكذا بدأ الحديث عن الله في ما يراد له من تأكيد التصور التوحيدي في أكثر من موقع، لئلا يغيب عن الوجدان في جميع الحالات.

ـــــــــــــــــــــ

(1) نقلاً عن تفسير الميزان، ج :14، ص:125.

(2) انظر: الدر المنثور، ج:5، ص:549.

(3) نقلاً عن: تفسير الميزان، ج :14، ص:128.

[/color]
[color]





[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم العبيدي
Admin
ابراهيم العبيدي


رقم الضوية : 1
الجنس : ذكر
الابــــــــــراج : الحمل
الأبراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 3159
تاريخ الميلاد : 28/03/1973
تاريخ التسجيل : 07/12/2012
السٌّمعَة : 0
نقاط التقيم : 4247
العمر : 51
الموقع : منتديات شيعة اصحاب الكساء العالميه
العمل/الترفيه : مؤسس المنتدى
المزاج المزاج : لا باس
 الرحمن على العرش استوى Jb12915568671

 الرحمن على العرش استوى Ss6


 الرحمن على العرش استوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرحمن على العرش استوى    الرحمن على العرش استوى Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 11, 2013 10:29 am

 الرحمن على العرش استوى Qi8Ul
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sheaekals.yoo7.com
لغة لايفهمهاالبعض
عضو فضي
عضو فضي



رقم الضوية : 53
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 764
تاريخ التسجيل : 03/05/2013
السٌّمعَة : 0
نقاط التقيم : 1112
الموقع : شيعة اصحاب الكساء العالميه
 الرحمن على العرش استوى Jb12915568671

 الرحمن على العرش استوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرحمن على العرش استوى    الرحمن على العرش استوى Icon_minitimeالسبت نوفمبر 02, 2013 8:01 pm

بارك الله بأناملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرحمن على العرش استوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بسم الله الرحمن الرحيم
» سوره الرحمن فضلها وخواصها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شيعة اصحاب الكساء العالمية :: ● قبسات نورانية ● :: ● الإمام الصامت ●-
انتقل الى: