شيعة اصحاب الكساء العالمية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه منتديات {شيعة اصحاب الكساء العالمية} حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول فهنا ما تبحث عنة من العلوم الاسلامية وتعاليم اهل البيت وثقافية وعلمية وتفسير الاحلام
ادارة المنتدى

ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  0313_1f3cd11726cf1

شيعة اصحاب الكساء العالمية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه منتديات {شيعة اصحاب الكساء العالمية} حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول فهنا ما تبحث عنة من العلوم الاسلامية وتعاليم اهل البيت وثقافية وعلمية وتفسير الاحلام
ادارة المنتدى

ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  0313_1f3cd11726cf1

شيعة اصحاب الكساء العالمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلامي * اجتماعي* ثقافي * علمي *تفسير الاحلام والرؤيا
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  ITB11
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

.: عدد زوار المنتدى :.

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 119 بتاريخ الإثنين نوفمبر 25, 2024 10:35 pm
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابراهيم العبيدي
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
عاشق نور فاطمة
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
قمرالليل كله
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
وفاء موسوي
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
لغة لايفهمهاالبعض
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
الاردبيلي
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
معراج الايمان
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
عاشقة الزهراء2
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
مبدعة شيعية
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
بشار الربيعي
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
عاشق نور فاطمة
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
وفاء موسوي
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
ابراهيم العبيدي
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
قمرالليل كله
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
معراج الايمان
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
لغة لايفهمهاالبعض
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
بشار الربيعي
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
مجنونه بحيدر
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
شيعي الخالص
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
عاشقة الزهراء2
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_rcapما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_voting_barما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الرادود الحسيني الصغير مسلم الكعبي وقصيدة يمه يمه
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 7:51 pm من طرف عباس الجعفري

» اجمل الاصوات الحسينية الرادود احمد الفتلاوي كناري
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Icon_minitimeالأحد فبراير 15, 2015 7:46 pm من طرف عباس الجعفري

» أرجو تفسير الحلم
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 08, 2014 12:39 pm من طرف qateefbt

» صفحة وثائق الموالي ( ولائي كربلائي )
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 02, 2014 10:06 am من طرف الصحيفةالسجادية

» صور لمواقع التواصل الاجتماعي و التطبيقات تهدم مذاهب الاسلام
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 29, 2014 1:03 am من طرف الصحيفةالسجادية

» معاوية ومخالفاته لدين الاسلام ( رسالة الى اتباع ابن تيمية )
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 19, 2014 9:05 am من طرف الصحيفةالسجادية

» اولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 12, 2014 12:34 pm من طرف الصحيفةالسجادية

» صفحة سيد ليث الطباطبائي
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 21, 2014 6:21 am من طرف الصحيفةالسجادية

» الامام علي امير المؤمنين
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 14, 2014 8:35 am من طرف الصحيفةالسجادية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي في المنتدى بالصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم
العدل والظلم : الدعاء ، دعوة المظلوم ، الدعاء للمظلومين ، الدعاء على الظالمين ( 1 )
سجل حضورك بذكر اسماءالله الحسنى(من احصاها دخل الجنة)
سجل حضورك بالزيـــــارة الجـامعـــــــة المختصـــــــرة
سجل دخولك اليومي بقرأت دعاء الايام لكل يوم؟؟
سجل حضورك واختم القران بدقيقةولنهدي ثوابها الى الآئمة 14معصوم ولشهداء كربلاء
قراءة سوره الكوثر و اهداء ثوابها الى فاطمه الزهراء عليها السلام
سجل دخولك اليومي بحديث الكساء
آنثَـى ـآ يَـ عٌ ـترَيهٌـآ خَجُلـآ لـآ يَنتهـٌيَ ~
سجل حضورك بزيارة النبي(ص) والسيدة الزهراء(ع)
مواضيع مماثلة

 

 ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
وفاء موسوي
عضو متألق
عضو متألق



رقم الضوية : 31
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1949
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
السٌّمعَة : 0
نقاط التقيم : 4771
الموقع : شيعة اصحاب الكساء العالميه
العمل/الترفيه : المشرفة المميزة
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Jb12915568671
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  0613_3d4b73bb7a3e1


ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Empty
مُساهمةموضوع: ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟    ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Icon_minitimeالإثنين مارس 25, 2013 7:17 pm

دلّت الآيات القرآنية على أنَّ الهداية والضلالة بيده سبحانه، فهويضل من يشاء ويهدي من يشاء. فإذا كان أمر الهداية مرتبطاً بمشيئته، فلا يكون للعبد دور لا في الهداية ولا في الضلالة، فالضال يعصي بلا اختيار، والمهتدي يطيع كذلك وهذا بالجبر، أشبه منه بالإِختيار.

قال سبحانه: ﴿وما أَرْسَلْنا من رَسول إلاَّ بِلِسانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُم فَيُضِلُّ اللّهُ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ وَهُوَالعَزيزُ الحَكِيمُ﴾(إبراهيم:4).

وقال سبحانه: ﴿وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ﴾(النحل:93).

وقال سبحانه: ﴿أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلاَ تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَات إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ﴾(فاطر:Cool.

إلى غير ذلك من الآيات المخصصة للهداية والإِضلال باللّه تعالى.

أَمَّا الجواب: فإن تحليل أمر الهداية والضلالة الذي ورد في القرآن الكريم من المسائل الدقيقة المتشعبة الأبحاث ولا يقف على المحصل من الآيات إلاَّ من فسّرها عن طريق التفسير الموضوعي، بمعنى جمع كل ما ورد في هذين المجالين في مقام واحد، ثم تفسير المجموع باتخاذ البعض قرينة على البعض الآخر.

حقيقة الجواب تتضح في التفريق بين الهداية العامة التي عليها تبتنى مسألة الجبر والإِختيار، والهداية الخاصة التي لا تمت إلى هذه المسألة بصلة.

الهداية العامّة
الهداية العامة من اللّه سبحانه تعمّ كل الموجودات عاقلها وغير عاقلها، وهي على قسمين:

أ- الهداية العامة التكوينية: والمراد منها خلق كل شيء وتجهيزه بما يهديه إلى الغاية التي خلق لها: قال سبحانه حاكياً كلام النبي موسى عليه السَّلام: ﴿رَبُّنا الذي أعْطَى كُلَّ شيء خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى﴾(طه:50). وجهّز كل موجود بجهاز يوصله إلى الكمال، فالنبات مجهز بأدقّ الأجهزة التي توصله في ظروف خاصة إلى تفتح طاقاته فالحبّة المستورة تحت الأرض ترعاها أجهزة داخلية وعوامل خارجية كالماء والنور إلى أن تصير شجرة مثمرة مِعطَاءة. ومثله الحيوان والإنسان، فهذه الهداية عامة لجميع الأشياء ليس فيها تبعيض وتمييز.

قال سبحانه: ﴿سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلى *الذي خَلَقَ فَسَوَّى *والذي قَدَّرَ فَهَدى﴾(الأعلى:1-3).

وقال سبحانه: ﴿أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ *ولِساناً وَشَفَتَيْنِ *وَهَدَيْناهُ النَّجْدَيْنِ﴾(البلد:8-10).

وقال سبحانه: ﴿وَنَفْس وَمَا سَوّاها * فَأَلْهَمَها فُجُورَها وَتَقْوايها﴾(الشمس:7-Cool.

إلى غير ذلك من الآيات الواردة حول الهداية التكوينية التي ترجع حقيقتها إلى الهداية النابعة من حاق ذات الشيء بما أودع اللّه فيه من الأجهزة والإِلهامات التي توصله إلى الغاية المنشودة والطريق المَهْيع، من غير فرق بين المؤمن والكافر.قال سبحانه: ﴿فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَتَ اللّه التي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لاَ تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللّه ذَلِكَ الدّينُ القَيِّمُ وَلِكنّ أكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ﴾(الروم:30).

فهذا الفيض الإلهي الذي يأخذ بيد كل ممكن في النظام، عام لا يختص بموجود دون موجود، غير أن كيفية الهداية والأجهزة الهادية لكل موجود تختلف حسب اختلاف درجات وجوده.وقد أسماه سبحانه في بعض الموجودات "الوحي"وقال: ﴿وَأَوْحى رَبُّكَ إلى النَّحلِ أَنِ اتَّخَذِي مِن الجِبالِ بُيوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلي مِنْ كُلّ الثَمَراتِ فَاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكَ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إنَّ في ذَلِكَ لاَيةً لِقَوْم يَتَفَكَّرُونَ﴾(النحل:68-69).

ومن الهداية التكوينية في الإِنسان العقل الموهوب له، المرشد له إلى معالم الخير والصلاح، وما ورد في الذكر الحكيم من الآيات الحاثَّة على التعقل والتفكر والتدبر خير دليل على وجود هذه الهداية العامة في أفراد الإِنسان وإن كان قسم منه لا يستضيء بنور العقل ولا يهتدي بالتّفكّر والتّدبّر.

ب- الهداية العامّة التّشريعية: إذا كانت الهداية التكوينية العامة أمراً نابعاً من ذات الشيء بما أودع اللّه فيه من أجهزة تسوقه إلى الخير والكمال، فالهداية التشريعية العامة عبارة عن الهداية الشاملة للموجود العاقل المدرك، المفاضة عليه بتوسط عوامل خارجة عن ذاته، وذلك كالأنبياء والرسل والكتب السماوية وأوصياء الرسل وخلفائهم والعلماء والمصلحين وغير ذلك من أدوات الهداية التشريعية العامة التي تعمّ جميع المكلفين.قال سبحانه: ﴿وَإِنْ مِنْ أُمَّة إِلاَّ خَلاَ فِيها نَذِيرٌ﴾(فاطر:24).

وقال سبحانه: ﴿لَقَد أرْسَلْنا رُسُلَنا بِالبَيَّناتِ وَأَنْزَلْنا مَعَهُمُ الكِتَابَ وَالمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالقِسْطِ﴾(الحديد:25).

وقال سبحانه:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ﴾(النساء:59).

وقال سبحانه: ﴿وَمَا أَرْسَلْنا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجالا نُوحي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ﴾(الأنبياء:7).وأهل الذكر في المجتمع اليهودي هم الأحبار، والمجتمع المسيحي هم الرُهْبان.

إلى غير ذلك من الآيات الواردة في القرآن الكريم التي تشير إلى أنَّه سبحانه هدى الإِنسان ببعث الرسل، وإنزال الكتب، ودعوته إلى إطاعة أُولي الأمر والرجوع إلى أهل الذكر.

قال سبحانه مصرّحاً بأنَّ النبي الأكرم صلى الله عليه واله وسلم هوالهادي لجميع أُمته: ﴿وَإِنَّكَ لَتَهْدي إِلى صِراط مُسْتَقِيم﴾(الشورى:52).

وقال سبحانه في هداية القرآن إلى الطريق الأقوم: ﴿إِنَّ هَذا القُرآنَ يَهْدِي للّتي هي أَقْوَمُ﴾(الإِسراء:9)

هذا، وإن مقتضى الحِكْمَة الإِلهية أن يعمّ هذا القسم من الهداية العامة جميع البشر، ولا يختص بجيل دون جيل ولا طائفة دون طائفة.

والهداية العامة بكلا قسميها في مورد الإِنسان، ملاك الجبر والإِختيار فلوعمّت هدايته التكوينية والتشريعية في خصوص الإِنسان كل فرد منه، لارتفع الجبر، وساد الإِختيار، لأنَّ لكل إنسان أن يهتدي بعقله وما حَفَّهُ سبحانه به من عوامل الهِدايَة من الأنبياء والرسل والمزامير والكتب وغير ذلك.

ولوكانت الهدايَة المذكورة خاصة بأُناس دون آخرين، وأنَّه سبحانه هدى أُمة ولم يهدِ أُخرى، لكان لتوهم الجبر مجال وهووَهْم واه، كيف وقد قال سبحانه: ﴿وَما كُنَّا مُعَذّبينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولا﴾(الإِسراء:15)وقال سبحانه: ﴿وَما كانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ القُرى حتى يَبْعَثَ في أُمِّها رَسُولا﴾(القصص:59). وغير ذلك من الآيات التي تدلّ على أنَّ نزول العذاب كان بعد بعث الرسول وشمول الهداية العامّة للمُعَذبين والهالكين، وبالتالي يدلّ على أنَّ من لم تبلغه تلك الهداية لا يكون مسؤولا إلاّ بمقدار ما يدلّ عليه عقله ويرشده إليه لبّه.

الهداية الخاصّة
وهناك هداية خاصة تختص بجملة من الأفراد الذين استضاؤوا بنور الهداية العامة تكوينها وتشريعها، فيقعون مورداً للعناية الخاصة منه سبحانه. ومعنى هذه الهداية هوتسديدهم في مزالق الحياة إلى سبل النجاة، وتوفيقهم للتزود بصالح الأعمال، ويكون معنى الإِضلال في هذه المرحلة هومنعهم من هذه المواهب، وخذلانهم في الحياة، ويدلّ على ذلك (أنَّ هذه الهداية خاصة لمن استفاد من الهداية الأولى)، قوله سبحانه: ﴿إِنَّ اللّه يُضِلُّ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي إليهِ مَنْ أنَابَ﴾(الرعد:27).فعلّق الهداية على من اتصف بالإِنابة والتوجّه إلى اللّه سبحانه.

وقال سبحانه: ﴿اللّه يَجْتَبِي إلَيْهِ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي إلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ﴾(الشورى:13).

وقال سبحانه: ﴿وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا *وإِنَّ اللّه لَمَعَ المُحْسِنينَ﴾(العنكبوت:69). فمن أراد وجه اللّه سبحانه يمده بالهداية إلى سبله.

وقال سبحانه: ﴿وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدىً﴾(محمد:17).

وقال سبحانه: ﴿إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدىً * وَرَبَطْنا عَلَى قُلُوبِهِمْ إذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمواتِ وَالأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَا مِنْ دُونِه إلهاً لَقَدْ قُلْنَا إِذاً شَطَطاً﴾(الكهف:13-14).

وكما أنَّه علق الهداية هنا على من جعل نفسه في مهب العِناية الخاصّة، علّق الضلالة في كثير من الآيات على صفات تشعر باستحقاقه الضلال والحرمان من الهداية الخاصة.

قال سبحانه: ﴿واللّه لا يَهْدي القَوْمَ الظَالِمِينَ﴾(الجمعة:5).
وقال سبحانه: ﴿وَيُضِلُّ اللّه الظَالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّه مَا يَشَاءُ﴾(إبراهيم:27).
وقال سبحانه: ﴿وَما يُضِلَّ بِهِ إِلاَّ الفَاسِقِينَ﴾(البقرة:26).
وقال سبحانه: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللّه لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً *إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ...﴾(النساء:168-169).
وقال سبحانه: ﴿فَلَمَّا زَاغُوا أَزاغَ اللّه قُلُوبَهُمْ واللّه لاَ يَهْدِي القَوْمَ الفَاسِقين﴾(الصف:5).

فالمراد من الإِضلال هوعدم الهداية لأجل عدم استحقاق العِناية والتوفيق الخاص، لأنهم كانوا ظالمين وفاسقين. كافرين ومنحرفين عن الحق. وبالمراجعة الى الآيات الواردة حول الهداية والضلالة يظهر أنَّه سبحانه لم ينسب في كلامه إلى نفسه إضلالا إلاَّ ما كان مسبوقاً بظلم من العبد وفسق وكفر وتكذيب ونظائرها التي استوجبت قطع العِناية الخاصة وحِرمانه منها.

إذا عرفت ما ذكرناه، تقف على أنَّ الهداية العامة التي بها تناط مسألة الجبر والإِختيار، عامة شاملة لجميع الأفراد، ففي وسع كل إنسان أن يهتدي بهداها. وأمَّا الهداية الخاصة والعِناية الزائدة فتختص بطائفة المنيبين والمستفيدين من الهداية الأولى. فما جاء في كلام المستدل من الآيات من تعليق الهداية والضلالة على مشيئته سبحانه ناظرٌ إلى القسم الثاني لا الأول.

أما القسم الأول فلأن المشيئة الإِلهية تعلقت على عمومها بكل مكلف بل بكل إنسان، وأما الهداية فقد تعلقت مشيئته بشمولها لصنف دون صنف ولم تكن مشيئته، مشيئة جزافية، بل المِلاك في شمولها لصنف خاص هوقابليته لأن تنزل عليه تلك الهداية، لأنَّه قد استفاد من كل من الهداية التكوينية والتشريعية العامتين، فاستحق بذلك العِناية الزائدة.

كما أنَّ عدم شمولها لصنف خاص ما هو إلاَّ لأجل اتصافهم بصفات رديئة لا يستحقون معها تلك العِناية الزائدة.

ولأجل ذلك نرى أنَّه سبحانه بعدما يقول: ﴿فَيُضِلُّ اللّه مَنْ يَشاءُ وَيَهْدي مَنْ يَشاءُ﴾، يذيله بقوله:﴿وَهُوَالعَزِيزُ الحَكِيمُ﴾(إبراهيم:4)، مشعراً بأنَّ الإِضلال والهداية كانا على وفاق الحكمة، فهذا استحق الإِضلال وذاك استحق الهداية.

بقي هنا سؤال، وهو أنَّ هناك جملة من الآيات تعرب عن عدم تعلق مشيئته سبحانه بهداية الكل، قال سبحانه:﴿ولوشَاءَ اللّه لَجَمَعَهُمْ عَلى الهُدى فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الجَاهِلِين﴾(الأنعام:35).

وقال سبحانه: ﴿وَلَوْ شاء اللّه ما أَشْرَكوا وَما جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً﴾(الأنعام:107).
وقال سبحانه: ﴿وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَنْ في الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَميعاً﴾(يونس:99).
وقال سبحانه: ﴿وَعَلى اللّه قَصْدُ السَّبيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاءَ اللّه لهداكُمْ أَجْمَعينَ﴾(النحل:9).
وقال سبحانه: ﴿وَلَوْ شِئْنا لأَتَيْنا كُلَّ نَفْس هُداها﴾(السجدة:13).

والجواب: إنَّ هذه الآيات ناظرة إلى الهداية الجبرية بحيث تسلب عن الإِنسان الإِختيار والحرية فلا يقدر على الطرف المقابل. ولما كان مثل هذه الهداية الخارجة عن الإِختيار، منافياً لحكمته سبحانه، ولا يوجب رفع منزلة الإِنسان، نفى تَعَلُّق مشيئته بها، وإنَّما يُقَدَّرُ الإِيمان الذي يستند إلى اختيار المرء، لا إلى الجبر والإِلحاد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاردبيلي
عضو برونزي
عضو برونزي



رقم الضوية : 3
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 577
تاريخ التسجيل : 09/01/2013
السٌّمعَة : 0
نقاط التقيم : 597
الموقع : شيعة اصحاب الكساء العالميه
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Jb12915568671

ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟    ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Icon_minitimeالإثنين مارس 25, 2013 7:32 pm

جزاك الله الجنة اختي المباركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء موسوي
عضو متألق
عضو متألق



رقم الضوية : 31
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1949
تاريخ التسجيل : 06/02/2013
السٌّمعَة : 0
نقاط التقيم : 4771
الموقع : شيعة اصحاب الكساء العالميه
العمل/الترفيه : المشرفة المميزة
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Jb12915568671
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  0613_3d4b73bb7a3e1


ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟    ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 03, 2013 7:15 pm

ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟  12932310021
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما معنى كون الهداية والضلالة بيده سبحانه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  خشوع وخوف النبي (ص)من الله سبحانه وتعالى
» معنى أن الصلاة تنهى عن الفحشاء
» معنى أن الصلاة تنهى عن الفحشاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شيعة اصحاب الكساء العالمية :: ● قبسات نورانية ● :: ● الإمام الصامت ●-
انتقل الى: