معراج الايمان عضو برونزي
رقم الضوية : 28 الجنس : عدد المساهمات : 539 تاريخ التسجيل : 02/02/2013 السٌّمعَة : 0 نقاط التقيم : 979 الموقع : شيعة اصحاب الكساء العالميه العمل/الترفيه : المشرفة العامة المزاج : الحمدلله على كل حال
| موضوع: حب اهل البيت يذهب بالسيئات الخميس فبراير 28, 2013 1:17 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عَن عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) فِي قَوْلِهِ (عز وجل) : { وَقَدِمْنا إِلى ما عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْناهُ هَباءً مَنْثُوراً } فَقَالَ : (إِنْ كَانَتْ أَعْمَالُهُمْ لَأَشَدَّ بَيَاضاً مِنَ الْقَبَاطِيِّ، فَيَقُولُ اللَّهُ (عز وجل) لَهَا : كُونِي هَبَاءً، وَذَلِكَ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا شُرِعَ لَهُمُ الْحَرَامُ أَخَذُوهُ)
أقول : القَبَاطي بالفتح جمع القُبطيّة بالضم على غير قياس، وقد يكسر، ثياب بيض رقيقة تنسب إلى القِبط بالكسر، وهم أهل مصر، لأنهم يعملونها، وإنّما غيّرت النسبة للاختصاص، كما غيّرت في الدُهري بالضم منسوب إلى الدَهر بالفتح، هذا في نسبة الثياب للفرق بينه وبين الإنسان، ولو نسب الإنسان قيل : قِبطي بالكسر على الأصل . وقوله (عليه السلام) : (وذلك أنّهم كانوا إذا شُرع لهم الحرام أخذوه)؛ فيه إشارة إلى أنهم يأخذون بحكم أئمة الضلال، { يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ } ؛ يعني إبليس، أو الثاني { أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيدًا } ، يعني يصدهم عن ولاية أولياء الله، وذلك هو الضلال البعيد الذي لا ينتهي إلى خير أبداً، ولا ينتهي أبداً، بخلاف ما لو كانوا متوالين وأخذوا الحرام، فإن ذلك لا يوجب لهم الضلال البعيد وإنّما كانت أعمال أولئك (هباءً منثوراً)؛ لأنهم والوا أعداء الله، وعادوا أولياء الله . وفي البصائر عن الصادق (عليه السلام) أنه سئل في هذه الآية، أعمال من هذه؟ . فقال : (أعمال مبغضينا، ومبغضي شيعتنا) فبطلان أعمال من فارقهم وجعلها هباءً منثوراً، إنّما هو لمفارقتهم، وعدم محبّتهم، والاقتداء بهم، وميلهم إلى أعدائهم؛ لأن شرط الصحة والقبول هو محبتهم، والاقتداء بهم (عليهم السلام)، ولهذا كانت شيعتهم، ومحبّوهم تقبل منهم أعمالهم؛ لأن الشرط متحقّق، بل لو وقعت منهم السيئات بُدّلت لهم حسنات . إمّا لأنّ سيئاتهم في الحقيقة ليست منهم؛ بل هي من لطخ أعدائهم، كما دلّ عليه حديث أبي إسحاق الليثي الطويل، حديث الطينة عن الباقر (عليه السلام) : (من أن الله يأمر يوم القيامة أن تؤخذ حسنات أعدائنا، فتردّ على شيعتنا، لأنّها من طينتهم، وتؤخذ سيّئات محبّينا فتردّ على مبغضينا . قال : وهو قوله تعالى : { فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ } . وإمّا لإقرارهم بذنوبهم، فإنه في حق محبي علي وأهل بيته (عليهم السلام) توبة منهم، كما روي عن الباقر (عليه السلام) قال : (يؤتى بالمؤمن المذنب يوم القيامة حتى يوقف موقف الحساب، فيكون الله هو الذي يتولى حسابه، لا يطّلع على حسابه أحد من الناس، فيعرّفه ذنوبه، حتى إذا أقرّ بسيئاته قال الله تعالى للكتبة بدلوها حسناتٍ، وأظهروها للنّاس، فيقول الناس : حينئذٍ ما كان لهذا العبد سيئة واحدة، ثم يأمر الله به إلى الجنة، فهذا تأويل الآية، وهي في المذنبين من شيعتنا خاصّة). وإما لحبهم أهل البيت (عليهم السلام)، فإنه يكفر الذنوب، لأنه حسنة لا يضر معه سيّئة . وإمّا لأنَّ الله يتحمل عنهم سيئاتهم، جزاء لطاعتهم لَه تعالى في أعظم الطاعات، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : (حبّنا أهل البيت يكفر الذنوب، ويضاعف الحسنات، لأن الله ليتحمل عن محبينا أهل البيت(عليهم السلام) ما عليهم من مظالم العباد، إلَّا ما كان منهم على إصرار وظلم للمؤمنين، فيقول للسيئات : كوني حسناتٍ). وإما لخوفهم من معصية الله، والمجازاة عليها، فإنه ندم وتوبة، ولو كان يوم القيامة كما في جهالهم الذين ما تنبهوا إلَّا يوم القيامة، وهم عند الله من المحبين . فروى القمي عنه؛ أي عن الرضا (عليهم السلام)، قال : (إذا كان يوم القيامة أوقف الله (عز وجل) المؤمن بين يديه، وعرض عليه عمله، ونظر في صحيفته، فأوّل ما يرى سيئاته فيتغير لذلك لونه، وترتعد فرائصه، ثم تعرض عليه حسناته، فتفرح لذلك نفسه، فيقول الله بدّلوا سيئاته حسنات). وإما لأنّ سيّئاتهم لمّا تحملها أئمّتهم عنهم، وكانوا (عليهم السلام) قد استغفروا الله منها فغفرها لهم، وهم لا يعلمون بذلك، بل ما زالوا خائفين منها، فإذا كان يوم القيامة وجدوا سيّئاتهم مكفّرة، وحسنات خوفهم موفرة، فكانوا ما ظنوا أنهم مأخوذون به من السيئات حسنات . وإمّا لما يشرقون به من فاضل حسناتهم على شيعتهم، فإنّها تقلبها حسنات، كما لو تصرّف شخص في مال زيد بغير إذنه فإنه سيّئة، ثم إنّ زيداً بعد ذلك أباح لَه تصرفه، وأبرأه من التصرف، فإنّه حينئذٍ ينقلب ذلك الحرام حلالاً، وأمثال ذلك من الشفاعات، وهجران المعاصي، مع غلبة الطاعات، ومن مغفرة اللمم لمن اجتنب كبائر الإثم والفواحش، ومن الاتكال على حبّهم، ومن حسن الظنّ في الله، ومن مدّ بصر العاصي إلى جهة ربه، تطلعاً إلى مغفرته، ومن الشهادة في سبيل الله، ومن تحمّل القاتل، ومن الانتقال من الإسلام إلى الإيمان، وأمثال ما ذكر . وكلّ هذا فإنّما هو لمحبيهم، الذين حقّت لهم من الله سبحانه الكلمة الحسنى، إذ قال تعالى : (للجنّة ولا أبالي) وقال تعالى : { فَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا كُفْرَانَ لِسَعْيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ } . وكذلك ضلّ بمعنى هلك، فإنّ من فارقهم فقد هلك هلاك الشقاء، الذي لا سعادة بعده أبد الآبدين، يفقد كل خير، وكلّ راحة، وكلّ سرور، وكلّ نعمة، وكلّ تنعّم، وكلّ فرح، وكلّ روح، وكلّ أنس، وكل استغناءٍ، وكلّ شبع، وكلّ ريّ، وكلّ نوم، وكل إدراك، وكلّ ملائم، وكل موافق، وكل سعدٍ . وبالجملة؛ يفقد كلّ ما يحبّ، ولا يفقد شيئاً مما يكره، { لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ } ، بأنعم الله تعالى .
سورة الفرقان، الآية : 70 . علل الشرائع، ج2، ص609، ح81 . بحار الأنوار، ج5، ص232، ح6 . تفسير نور الثقلين، ج4، ص40 . مناقب آل أبي طالب، ج2، ص154 . تأويل الآيات، ص379 . أمالي المفيد، ص298 . بشارة المصطفى لشيعة المرتضى، ص90 . بحار الأنوار، ج7، ص261. إرشاد القلوب، ج2، ص253 . أمالي الطوسي، ص164 . بحار الأنوار، ج77، ص311 . تأويل الآيات، ص380 . تفسير القمي، ج2، ص117 . بحار الأنوار، ج68، ص332 . قال أحدهم (عليهم السلام) : (حب علي حسنة لا يضر معها سيئة) . [ينابيع المودة لذوي القربى، ج1، ص375 . مجمع البحرين، ج1، ص442] | |
|
عاشقة الزهراء2 عضو مميز
رقم الضوية : 15 الجنس : عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 18/01/2013 السٌّمعَة : 0 نقاط التقيم : 402 الموقع : شيعة اصحاب الكساء العالميه
| موضوع: رد: حب اهل البيت يذهب بالسيئات الخميس فبراير 28, 2013 4:25 pm | |
| بارك الله بك اختي المحترمة | |
|
معراج الايمان عضو برونزي
رقم الضوية : 28 الجنس : عدد المساهمات : 539 تاريخ التسجيل : 02/02/2013 السٌّمعَة : 0 نقاط التقيم : 979 الموقع : شيعة اصحاب الكساء العالميه العمل/الترفيه : المشرفة العامة المزاج : الحمدلله على كل حال
| موضوع: رد: حب اهل البيت يذهب بالسيئات الجمعة مارس 01, 2013 5:16 pm | |
| عاشقه الزهراء يشرفني وجودك في موضوعي | |
|
قمرالليل كله عضو متألق
رقم الضوية : 5 الجنس : عدد المساهمات : 2302 تاريخ التسجيل : 12/01/2013 السٌّمعَة : 1 نقاط التقيم : 3309 الموقع : شيعة اصحاب الكساء العالميه العمل/الترفيه : المشرفة العامة المزاج : مشتاقة وبعيدة الدرب روووحي
| موضوع: رد: حب اهل البيت يذهب بالسيئات الخميس مارس 14, 2013 5:23 am | |
| | |
|
معراج الايمان عضو برونزي
رقم الضوية : 28 الجنس : عدد المساهمات : 539 تاريخ التسجيل : 02/02/2013 السٌّمعَة : 0 نقاط التقيم : 979 الموقع : شيعة اصحاب الكساء العالميه العمل/الترفيه : المشرفة العامة المزاج : الحمدلله على كل حال
| موضوع: رد: حب اهل البيت يذهب بالسيئات السبت مارس 16, 2013 5:38 pm | |
| | |
|
بشار الربيعي عضو فعال
رقم الضوية : 4 الجنس : الابــــــــــراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 249 تاريخ الميلاد : 11/02/1905 تاريخ التسجيل : 09/01/2013 السٌّمعَة : 0 نقاط التقيم : 413 العمر : 119 الموقع : منتديات شيعة اصحاب الكساء العمل/الترفيه : مجموعة ادارية المزاج : لاباس
| موضوع: رد: حب اهل البيت يذهب بالسيئات السبت مارس 16, 2013 5:40 pm | |
| طـــــرح رآئع يا معراج الايمان
حَقّا انتي شَخْصِيَّةٌ نَادِرَةٌ لَا أَمْلِكُ إِلَا الْوُقُوْفَ إِحْتِرَامَا لَهَا ●}
يَدَ لَطَالَمَا امْتَدَّتْ بِالْعَطَاءِ لصَرْحْنا الْشَّامِخِ
وَاسْبَغْتَ عَلَيْنَا مِنْ فَيْضِ الْسَّخَاءُ
فَعَطَاءَهُـآَ ●●
بَحْرِ لَا شَاطِئُ لَهُ وَمَنْهَلٍ لَا ارْتِوَاءٍ مِنْهُ فيَ هذآ الَمَنتًدى | |
|